اختيار موضوع البحث العلمي.

اختيار موضوع البحث العلمي.

مقدمة: تحديد واختيار موضوع البحث العلمي بدقة من أهم الأمور الصعبة التي تواجه أي باحث، ولا سيما إذا كان الباحث ذو خبر غير كافية، إذا لم يكن أهم موضوع في البحث العلمي، ذلك أن تحديد موضوع البحث العلمي بدقة منذ البداية يضمن - بإذن الله - البداية الصحيحة للبحث العلمي، ويمكن للباحث بعد تحديد موضوع البحث العلمي بدقة التركيز مباشرة في البدء في خطة البحث، والقيام بكافة الخطوات التي تساعده في الاستمرار في الدراسة، أو البحث العلمي.

مخاطر عدم تحديد موضوع البحث: إن عدم تحديد موضوع البحث العلمي بدقة يعني أن الباحث سيقضي الكثير من وقته في البحث وقراءة المصادر هنا وهناك على أمل أن تتضح الصورة له، وهذا قد يضيّع على الباحث الكثير من الوقت، الجهد، والحماس الذي قد يكون لدية في بداية مشواره البحثي.

فجوة البحث العلمي (Research Gap): هي مشكلة لا يوجد لها حل حتى وقت دراسة المشكلة، أو منطقة مجهولة لم يتم بعد استكشافها والتعرف عليها، ودراستها في مجال البحث العلمي، يستلزم قيام الباحث بشئ جديد، وغير مكرر، والخروج بنتائج جديدة لم يُسبق لأحد أن وصل إليها.

وحتى يصل الباحث لنتائج جديدة غير مسبوقة، لابد من تحديد الفجوة في مجال البحث العلمي والتي سيقوم الباحث باستهدافها والكشف عنها، ومحاولة تقليل هذه الفجوة، أو سدّها بالكامل، وذلك من خلال إيجاد حل للمشكلة (إذا كانت مشكلة قائمة) أو اقتراح شئ جديد، بحيث يساهم عمل الباحث هذا في إثراء مجال البحث العلمي بشئ جديد غير مسبوق.

يمكن الباحث أن يقوم بكتابة قائمة بالكلمات التي تصف موضوعه، بالإضافة إلى كلمات لمفاهيم واسعة، والقيام بالعصف الذهني لكلمات رئيسية أكثر دقة، واستخدام هذه الكلمات لمحاولة تحديد عنوان دقيق للموضوع، وللبحث عنه.

ينبغي على الباحث القيام ببحث أعمق، وقراءة المزيد من المعلومات حول الموضوع، مستخدماً الكلمات المفتاحية التي حددها عند العصف الذهني للأفكار، حيث يمكنه البحث في المجلات، وقواعد بيانات، والمقالات، ومحركات البحث على الإنترنت، فعليه محاولة الإجابة عن سؤال البحث، حيث ينبغي على الشخص القيام بهذه الخطوة قبل تحديد الموضوع النهائي، وفيما إذا كان بإمكانه العثور على معلومات كافية للإجابة عن سؤال البحث.

سبع خطوات عملية تساعدك في اختيار موضوع البحث العلمي.

خطوات اختيار عنوان البحث: هناك خطوات لاختيار عنوان البحث، تم عرضها باختصار كالتالي:-

  • حدد مجال الدراسة أو البحث.
  • حدد المراجع والمجلات العلمية والمصادر، وقواعد البيانات التي تناقش عنوان البحث.
  • حدد الدراسات السابقة ذات الصلة القريبة بموضوع بحثك، خاصة في: رسائل الماجستير والدكتوراه والبحوث.
  • حدد الكلمات المفتاحية المستخدمة للبحث من مراجع ودراسات.
  • ابدأ قراءة ومراجعة المراجع والمصادر التي قد تساعدك في إنجاز البحث.
  • قم بحصر المواضيع المقترحة وتحديد مجالات عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه والبحوث الموجودة.
  • حدد المشاكل الموجودة في عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه والمواضيع التي مازالت قائمة.

بعد القيام بالخطوات السابقة يجب أن تكون لديك قائمة بعناوين رسائل الماجستير والدكتوراه تشمل المشاكل والمواضيع المقترحة، ومن خلال هذه القائمة ستستطيع اختيار عنوان مناسب لموضوع بحثك، ومناقشة المشاكل والتوصل الي حلول مناسبة.

 وفي الغالب، إذا ما اتبعت الخطوات السابقة بشكل علمي دقيق، سوف تتوفر عناوين لموضوعات ومشكلات كثيرة يمكن البحث فيها للتوصل إلى حلول مناسبة.