معايير صياغة أسئلة البحث العلمي.

ولكي يقوم الباحث بصياغة أسئلة البحث العلمي بطريقة ناجحة يجب عليه أن يلتزم بمجموعة من المعايير، وحتى يكون سؤال البحث العلمي ناجحاً يجب أن يتقن الباحث كتابته، بحيثه يجعله سؤالاً محورياً وجذاباً، ولصياغة أسئلة البحث العلمي مجموعة من المعايير، في حال تواجد كلها في السؤال فهو دليل على قوة هذا السؤال، وفي حال فقد معيار منها، فهو دليل على ضعف السؤال الذي يطرحه الباحث، وفيما يلي سوف نتحدث عن هذه المعايير:-

  1. أن تكون أسئلة البحث العلمي قابلة للإجابة: يجب أن يكون الباحث حريصاً أثناء قيامه بصياغة أسئلة البحث العلمي، على إمكانية الإجابة عن هذه الأسئلة، لذلك يجب أن يتأكد في البداية من قدرته على الإجابة عن هذا السؤال قبل أن يطرحه، مع الحرص على الابتعاد عن الأسئلة المستحيلة الحل، وذلك لأنها إضاعة للوقت ولن تقدم فائدة للعلم، ويجب أن تتم صياغة السؤال بطريقة واضحة للغاية.
  2. تحديد أسئلة البحث العلمي بدقة: يجب أن يحرص الباحث عن أن يحرص على وضع سؤال البحث العلمي الخاص ببحثه بدقة كبيرة، ومن ثم يضع من خلاله أسئلة البحث العلمي الرئيسية وأسئلة البحث العلمي الفرعية، كما يجب أن يحرص على أن تكون أسئلة البحث العلمي محددة وعميقة، ومرتبطة بشكل وثيق بمجال البحث العلمي.
  3. صياغة أسئلة البحث العلمي بشكل واضح: لصياغة أسئلة البحث العلمي بشكل واضح في البحث العلمي أهمية كبيرة، حيث أن يجب أن يكون لدى الباحث القدرة اللغوية التي تساعده على صياغة هذه الأسئلة بطريقة تجعل من هذه الأسئلة واضحة للغاية، فأسئلة البحث العلمي الناجحة هي التي تعبر عن مشكلة البحث الرئيسية، ولكي تكون أسئلة البحث العلمي ناجحة يجب أن تبتعد عن الغموض، وأن تخلو من الكلمات والمصطلحات الصعبة والتي تحتاج أهل الاختصاص لتفسيرها.
  4.     أسئلة البحث العلمي الناجحة هي التي تقدم معلومات مفيدة: ينبغي أن تقدم أسئلة البحث العلمي التي يقوم الباحث بصياغتها المعلومات المفيدة والفائدة المرجوة للبحث العلمي، بحيث تكون قادرة على تقديم أشياء جديدة ونافعه وقيمه للبشرية، وتساهم في تطور المجتمع، وتدفعه نحو الأمام، وعليه الحذر من تقديم أسئلة تعطي إجابات مكررة، بل يجب أن يقدم كل سؤال من هذه الأسئلة إجابات إبداعية ومميزة.
  5. أن تكون أسئلة البحث العلمي جذابة، وتثير فضول القارئ: ينبغي أن تكون الأسئلة مثيرة للاهتمام، وتجذب القارئ وتحفزه لكي يطلع على البحث العلمي الموجود بين يديه، كما يجب أن تقدم أسئلة البحث العلمي فوائد كبيرة، وبخاصة سؤال البحث الرئيسي والذي يجب أن يقدم إضافة هامة للبحث العلمي.

مثال على أسئلة البحث العلمي الجيدة.

 

لو أحد الباحثين - على سبيل المثال - القيام ببحث علمي عن العنف، وعن أسبابه، وعن تأثيره على المجتمع وعلى طلاب المرحلة الثانوية بشكل خاص، فبإمكاننا أن نقوم مجموعة من أسئلة البحث العلمي، والتي نكون من خلالها قادرين على الإجابة عن كافة الأسئلة التي تحيط بهذه الظاهرة الاجتماعية، فمثلا نستطيع تشكيل مجموعة من الأسئلة كالتالي:-

  1. كيف يؤثر العنف على الحالة الجسدية والنفسية والفكرية على الطفل في المرحلة الثانوية؟
  2. ما الأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
  3. هل من الممكن أن يكون الطالب مسؤولاً عن العنف، وأنه هو من أوصل نفسه إلى هذه الحال؟
  4. ما الاثار السلبية التي يتركها العنف في نفوس الطلاب بالمرحلة الثانوية؟
  5. ما هو دور الإدارة المدرسية في علاج ظاهرة العنف والحد منها، والقضاء عليها؟

إن لأسئلة البحث العلمي دوراً كبيراً في مساعدة الباحث على الوصول إلى نتائج البحث العلمي بشكل صحيح.